التخيل العقلي لدى طلبة كلية التربية الأساسية في جامعة الموصل

القسم: Article
منشور
Jun 1, 2014
##editor.issues.pages##
55-78

الملخص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى التخيل العقلي لدى طلبة كلية التربية الأساسية.كما هدف إلى الكشف عما اذا كان هناك فروق في مستوى التخيل العقلي يمكن أن تعزى الى متغيري الجنس (ذكور – إناث) والتخصص (علمي - إنساني) واشتملت عينة البحث على (200) طالب وطالبة من كلية التربية الأساسية بواقع (109) طالب و(91) طالبة , واستخدم الباحث اختبار التخيل العقلي الذي قامت ببنائه (الراوي , 2011) والمتكون من (70) فقرة موزعة على (6) مجالات هي (التخيل البصري / التخيل السمعي / التخيل أللمسي / التخيل ألشمي/ التخيل الذوقي / التخيل العضوي ). وبعد إجراء الصدق عليه بطريقة الصدق الظاهري والثبات بطريقة إعادة الاختبار والذي بلغ (0,83) والانتهاء من التطبيق النهائي للاختبار, وبمعالجة البيانات إحصائيا باستخدام الحقيبة الإحصائية للعلوم الإنسانية والاجتماعية (SPSS) اتضح ان طلبة كلية التربية الأساسية يمتلكون نسبة عالية من التخيل العقلي وخاصة في مجال التخيل البصري ويليه مجال السمعي ويليه مجال ألشمي وتليه بقية المجالات . كما تبين ان طلبة كلية التربية الأساسية من الذكور هم أعلى نسبة من الإناث في التخيل العقلي . إما بالنسبة لمتغير التخصص العلمي فقد أظهرت النتائج ان الاختصاصات العلمية لديهم التخيل العقلي أكثر من الاختصاصات الإنسانية . وقد استنتج الباحث ان طلبة كلية التربية الأساسية يتمتعون بتخيل عقلي عالي وخاصة في المجال البصري ويليه السمعي ويليه أللمسي ويليه الشمي ويليه الذوقي ويليه العضوي .وفي ضوء النتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات ومنها عدم الاعتماد على التمثيل اللفظي فقط في إعداد المناهج الدراسية وطرائق تدريسها ولا سيما للاختصاصات الإنسانية ويمكن تقديم مواد تساعد الطلبة على فهم وبناء تصورات تساعد على فهم المادة الدراسية .

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات